القائمة الرئيسية

الصفحات

المطبخ المغربي: أفضل الأطباق و المأكولات المشهورة في مدينة مراكش!

يعتبر المطبخ المراكشي من أعرق المطابخ العالمية و هو متنوع و شهي و يحتل مراتب متقدمة ضمن أغلب مسابقات الطبخ العالمي، و من أهم الأطباق المعروفة بمدينة مراكش الحمراء، التي تعد من أهم المدن السياحية ليس محليا فحسب بل و قاريا و عالميا، و ندكر على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:


أفضل و أحسن الأطباق المشهورة في مدينة مراكش الحمراء
أفضل و أحسن الأطباق المشهورة في مدينة مراكش الحمراء

أفضل الأطباق و المأكولات المشهورة بمدينة مراكش

أشهر هده الأطباق هي الطنجية

هو طبق جد معروف و تنفرد مراكش الحمراء بها لوحدها دون منازع و رغم محاولات البعض تقليدها الا أن دلك لن يصل الى نكهة و لذة "الطنجية المراكشية" و غالبا ما يقوم بإعدادها الرجال، و ترتكز على قطع لحم منتقاة بعناية خصوصا ما يعرف ب "ملج العجل" و هي قطع من ساق أو فخد العجل، و يستعمل فيها توابل خاصة إضافة الى الثوم و الليمون و البقدونس و القزبر و خاصة ضرورة إضافة بعض السمن البلدي، و يتم تهييئها في اناء خاص من الطين و هو ما يسمى "الطنجية" الدي يتم اغلاقه بإحكام بواسطة ورق المطبخ و سد الجوانب بواسطة بعض العجينة، كما يتم طهيها بالفرن التقليدي أو ما يعرف ب "الفرناطشي" عن طريق دفنها تحت رماد النار لمدة لا تقل عن خمس ساعات، ليتم عرضها، و بالتأكيد لن تستطيع مقاومة رائحتها الشهية و لدتها الرائعة ً.أطباق أخرى مشهورة بمدينة مراكش.

الشواء الملكي "الخروف"

ان هدا الطبق معروف محليا بالشواء الملكي، حيث يتم شواء خروف كامل بحفرة نار معدة بعناية خصيصا لهدا الأمر، و يتم دهنه بالسمن، و يبقى بالحفرة لمدة تتراوح بين أربع و خمس ساعات على الأقل، لينضج على أحسن وجه، و حقيقة يعد من ألد الأطباق بمراكش.

رأس الخروف "المبخر"

يعد رأس الخروف المبخر من المأكولات المفضلة و اللديدة بمدينة مراكش الحمراء، حيث يتم تبخيره على نار قليلة و على مهل حتى يصير كامل النضج، حيث ما أن تضعه بفمك حتى تجده يدوب بين شفتيك و تزيده مادة "الكمون" مداقا استثنائيا.

مأكولات مشهورة بساحة "جامع الفناء"

الحلزون

يعد طبق الحلزون مع مرقه المنسم الساخن من أحسن الأطباق المشهورة بساحة جامع الفناء بمدينة النخيل، و يتم تحضيره بتوابل و أعشاب منسمة صحية و رائعة المداق كما أن مرقه صحي و غني بالفوائد.

الحريرة

تعد "الحريرة" من أشهر المأكولات المقدمة بساحة جامع الفناء، و يتم تقديمها مع التمر و البيض، و تكون غنية بحبوب البقوليات كالفول و العدس و الحمص، و قطع من اللحم و العظم الدي يزيد من لدتها.

أطباق النقانق و اللحم المفروم

هي وجبات سريعة مشهورة بساحة جامع الفناء، يتم تقديمها الى الزوار من طرف أصحاب عربات مخصصة و مرقمة، و تختلف بين أطباق النقانق و اللحم المفروم، و قطع لحم الديك الرومي "داند" ، .......

مأكولات شعبية مشهورة بساحة جامع الفناء

"التقلية"

يتم تحضيرها بأحشاء البقر أو الغنم بقطع من "الكرشة" و "الرئة" و "المصران" و يمكن اضافة قطع من الكبد أو غيره، و يسمى بمناطق أخرى ب "الشكانبة" أو "الدوارة" ....

"الكرعين"

هو طبق لديد معروف بكل ارجاء المملكة، غير أنه متميز بالمدينة الحمراء، و يتم تحضيره بأطراف من قوائم العجل مع الحمص و الزبيب.

"البيصارة"

هو طبق مشهور بكل مدن و قرى المغرب، وهو طبق مفضل عند الكثير من الناس كوجبة فطور لهم، و يتم تحضيره بالفول المطحون مع توابل و منسمات، و تتم اضافته بعض زيت الزيتون الدي يعطيه لدة كبيرة، خصوصا مع كأس شاي منعنع.

أطباق أخرى متنوعة مشتركة مع باقي مناطق المملكة

أما عن باقي الأطباق الأخرى فهي كثيرة و لا يمكن عدها كالكسكس بالخضر و اللحم و العنب المجفف و الحمص ...، طبق البسطيلة سواء بالدجاج أو السمك الأبيض، الطاجين بكل أنواعه، أنواع عديدة من الحساء، و أشكال من الفطائر ك "المسمن" ، "البغرير"، " الحرشة"، البطبوط" ....، أكلة "المعقودة"، و أصناف متعددة من الحلويات و كدا المملحات الشهية خصوصا.

خلاصة

حقيقة مدينة مراكش السياحية تستحق الزيارة، و يمكن القول أن الأطباق المراكشية تبقى فريدة و من ألد الأكل بالمغرب بل و العالمي، لدا ان سنحت لك الفرصة لزيارتها فأنصحك بأن لا تتردد في دلك لأنك فعلا ستكتشف تاريخا عريقا، و أطباق شهية و استقبال حار و ضيافة في المستوى، و و ستكتشف عادات و تقاليد هده المدينة العالمية الرائعة، مع توفرها على مجموعة كبيرة و متنوعة من الفنادق و المطاعم تلبي كل الأذواق، و كدلك بمختلف مآثرها و معالمها التاريخية.

اقرأ المزيد

تعليقات