القائمة الرئيسية

الصفحات

المطبخ المغربي: ما هي أهم و أحسن الأطباق و المأكولات في مدينة طنجة!؟

تتميز عروس الشمال مدينة طنجة السياحية بمطبخها و مأكولاتها الخاصة بها، خاصة أكلة "الكالينطي" الأكثر شهرة بالمدينة، و أيضا تعرف بأطباق السمك المتنوعة و بطرق طهي مختلفة، فلا يمكن لأي زائر أن يحضر الى هده المدينة الرائعة دون أن يتذوق هادين الطبقين المتميزين، و فيما يلي نعرض لكم أهم الأطباق و المأكولات المشهورة بمدينة طنجة:


أفضل الأطباق و المأكولات المشهورة بمدينة طنجة عروس الشمال
أفضل الأطباق و المأكولات المشهورة بمدينة طنجة عروس الشمال

الأطباق الأكثر شهرة بمدينة طنجة عروش الشمال

طبق الكالينتي

و هو من أشهر أطباق مدينة طنجة، يتم تحضيره من عجين الحمص، و العمل على خلطه بالماء و الزيت بقدر مع القليل من الملح، ثم يمزج الى أن يعقد قوامه، فيتم وضعه بصحن يكون دائري الشكل، و بعدها يتم إدخاله الفرن لطهيه حتى يصبح يتخذ شكل فطيرة، و تعد هده الأكلة الأكثر شهرة بالمدينة، خصوصا أن سعرها بسيط و في متناول الجميع، و حسب الروايات فأصلها يرجع لليهود الاسبان و اسمها يدل عليها.

طبق "البيصر"

و هو من أهم أطباق المدينة علما أنه مشهور بكل مدن و مداشر الشمال، غير أنه بمدينة طنجة له شهرة واسعة و يتم تحضيره باتقان و براعة، و يكون جد لديد خصوصا بعد اضافته زيت الزيتون "الجبلية" الحرة، و القليل من الفلفل و الكمون البلدي، مع كأس شاي "شباري" بالنعناع كما هو معروف بالمدينة، فيكون من بين أحسن وجبات الفطور هناك.

البوكاديوس

و هو معروف كثيرا بالمدينة، و من أهم مأكولات الشوارع، يتم تحضيره بالسمك المعلب "التون" عالي الجودة، و تضاف اليه حسب رغبة كل واحد البطاطا المسلوقة، و البصل، الطماطم، الزيتون، الأرز، الجبن، البيض المسلوق .... و غير دلك، و هو متوفر بثمن مناسب و في المتناول.

أطباق السمك

و هده الأطباق بدون منازع تعد من بين أحسن و أجود أطباق السمك بالمملكة، نظرا لجودة الأسماك المتوفرة بالبحر الأبيض المتوسط، و غالبا تكون جد طرية، يتم تقديمها بعدة طرق ما بين "المقلية"، المشوية على الفحم، المشوية بالفرن، المعدة كطاجين، و أيضا يتم تحضيرها في أطباق المقبلات ك "السلاطة"، و تتنوع بين مختلف أصناف السمك، كما أن المطاعم هناك تقدم معها في البداية مقبلات جد رائعة و بقيمة غدائية عالية كشربة السمك، و حساء السمك و غير دلك.

الأطباق المشتركة مع باقي مناطق المملكة

تبقى هده الأطباق من بين أهم الأكلات المشهورة بالمدينة، غير أنها و كباقي المدن المغربية، فهي بدورها متشبثة بباقي الأطباق المغربية الصرفة و على طريقتها الطنجاوية، كالكسكس بالخضر و اللحم "سبع خضاري"، الطاجين بمختلف أصنافه باللحم البقري، أو الغنم أو الماعز أو السمك، و كدلك "الرفيسة"، و الحريرة، و الحلويات المتنوعة، و الفطائر من "مسمن" و "بغرير" و "مطلوع" و "حرشة" ..... و غير دلك كثيرا.

خلاصة

خلاصة تعد هد المدينة التاريخية الجميلة من بين أحسن الوجهات السياحية للسفر و قضاء العطلة، و تزخر بتنوعها الثقافي و الحضاري، و تتميز بأطباقها و مأكولاتها و كدا عاداتها وتقاليدها الغنية بعبق التاريخ، و تستحق برمجة عطلة اليها للاستمتاع بجمالها و موقعها الاستراتيجي فهي ملتقى البحر الأبيض المتوسط و المحيط الأطلسي، و بوابة افريقيا على أوروبا على مسافة لا تتعدى 14 كلم عبر مضيق جبل طارق، كما تتوفر على عدة فنادق و مطاعم من المستوى الرفيع و لأجل كل هدا فهي فعلا تستحق الزيارة.

اقرأ المزيد

تعليقات