القائمة الرئيسية

الصفحات

المطبخ المغربي: أهم و أحسن الأطباق و المأكولات المشهورة في مدينة تارودانت

يعتبر المطبخ المغربي رائدا دوليا و مشهورا في مختلق بقاع العالم، و مطبخ مدينة تارودانت بدوره يعرف تنوعا و مهارة في تقديم أشهى الأطباق و المأكولات منها تلك الشعبية القديمة التي ترتبط بأصالة المدينة النابعة من حضارتها العريقة و ثقافتها و موروثها الشعبي العريق، و منها ما هو مشترك مع مختلف مدن و قرى المملكة المغربية، و من جملة الأطباق و المأكولات المشهورة بمدينة تارودانت ندكر ما يلي:


أهم و أحسن الأطباق و المأكولات المشهورة  في مدينة تارودانت
 أهم و أحسن الأطباق و المأكولات المشهورة  في مدينة تارودانت

أهم الأطباق الشعبية التقليدية المشهورة بمدينة تارودانت

العصيدة

يعد طبق العصيدة من أهم الأطباق المميزة لمدينة تارودانت المعروفة محليا ب "تاكلا"، و هي من أقدم المأكولات بالمدينة، و يتم تحضيرها من حبوب الشعير المهروس، و يتم تقديمها في قدر طيني يعرف ب "تقصريت"، و غالبا ما يتم اعدادها في المناسبات خاصة منها تلك الدينية كفطور صباحي، و يتم تزينها بقليل من السمن وسط القدر مع مرافقتها باللبن أو الشاي المحضر بالزعفران الحر الدي تشتهر به المنطقة خصوصا بمنطقة تالوين.

طبق الطنجية

رغم أن هدا الطبق تشتهر به مدينة مراكش بالدرجة الأولى، فان مدينة تارودانت التي تلقب ب "مراكش الصغيرة" فهو طبق مشهور بها أيضا، و الدي يتم تحضيره بلحم مميز يكون غالبا من "الملج" أو أي قطع لحم طرية أخرى، مع توابل خاصة مع ضرورة إضافة الثوم و السمن، و طبخه ادا كان بالإمكان بفرن تقليدي بدفن قدر الطنجية الطينية برماد النار على نار مهلة.

طبق الكسكس

هو طبق مشترك بين كل سكان المغرب و لا يمكن لأسرة أن لا تقدمه لا سيما يوم الجمعة كيوم خاص بهدا الطبق، حيث يتم تحضيره بواسطة نوع ممتاز من حبوب الكسكس التي تباع عند البقال بعلامات تجارية مختلفة حسب الأدواق مع الخضر و اللحم سواء الأحمر أو الأبيض، غير أن ما يميزه بتارودانت أن البعض من الأسر التقليدية تحضره بواسطة حبوب الشعير المهروسة و استعمال اللفت البلدي و هو من أشهى الأطباق محليا.

طبق الرفيسة

هو طبق بدوره مشهور بين مختلف الأسر المغربية، و يتم تحضيره بواسطة فطائر رقيقة، مع مرق غني بالتوابل و المنسمات الطبيعية الصحية ك "الحلبة" مع لحم الدجاج و يكون أفضل بلحم دجاج بلدي مع بيض مسلوق.

أهم الأطباق المشتركة المشهورة بمدينة تارودانت

طبق البسطيلة

هي من أرقى الأطباق المغربية و تختلف طريقة تحضيرها من منطقة الى أخرى، مع ريادة المطبخ الفاسي في تحضيرها سواء بمداق حلو أو مالح حسب الرغبة و الاختيار، و بمدينة تارودانت أيضا يتم تحضيرها بامتياز بواسطة الدجاج أو السمك الأبيض مع القرفة و بعض السكر، و يتم تقديمها في المناسبات و كدلك لضيوف مهمين دليلا على مكانتهم لديهم.

الحساء

و هي تتنوع بين "الحريرة" العادية المتعارف عليها ب "الحريرة الحامضة" و حساء الشعير، و حساء الذرى، و حساء حبوب القمح المفتول المعروف ب "بركوكش" و مختلف أنواع الشوربات الأخرى سواء باللحم أو السمك.

الفطائر

تبرع نساء مدينة تارودانت في تحضير العديد من أنواع الفطائر من قبيل "البطبوط" ، "المسمن" ، "الحرشة"، "المعمر" سواء بقطع الكبد أو الكفتة أو البيض أو غير دلك.

الحلويات

كباقي الأسر المغربية فنساء مدينة تارودانت تبرع في تحضير مختلف أصناف الحلويات لا سيما "لبريوات"، "الفقاص، "غريبة"، و باقي الأشكال الأخرى.

خلاصة

ان هده الأطباق و المأكولات ليست سوى أمثلة قليلة مما تقدمه مدينة تارودانت السياحية، لكونها من المدن التاريخية و غنية بثقافتها و اصالتها، كما تحافظ على عاداتها و تقاليدها الأصيلة، و لا تزال متشبثة بموروثها الحضاري و الثقافي الأصيل و المتجذر في التاريخ، فهي مدينة هادئة و جميلة تستحق الزيارة و اكتشاف ما تخفيه من جمال و قضاء عطلة ممتعة بين أرجائها و كدا بمختلف ضواحيها الرائعة، مع الاستمتاع بأطباقها و اكتشاف أطباق أخرى تنفرد بها المنطقة.

اقرأ المزيد 

تعليقات