أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

عظماء المغرب: السلطان المولى علي الشريف هو مؤسس الدولة العلوية الشريفة بالمغرب

لقد تعاقب على حكم المملكة المغربية عدة سلاطين و ملوك عظماء، ساهموا في غنى حضارته و تنوع ثقافته، و الدين خلفوا مجموعة من المعالم التاريخية التي لازالت شاهدة على عظمتهم، و من أهم الشخصيات التاريخية التي عرفها تاريخ المغرب، هو السلطان مولاي علي الشريف الدي يعتبر مؤسس الدولة العلوية و جد السلاطين و الملوك العلويين.


عظماء المغرب:  السلطان المولى علي الشريف هو مؤسس الدولة العلوية الشريفة بالمغرب
السلطان المولى علي الشريف هو مؤسس الدولة العلوية الشريفة بالمغرب

نبده عن السلطان مولاي علي الشريف

ازداد مولاي علي الشريف سنة 997 هجرية الموافق لعام 1589 ميلادية، اسمه الكامل المولى علي ابن الحسن ابن عبد الله، و قد عرف بلقبه الشهير "الشريف"، لقد كان ورعا و تقيا، متمكنا من علوم الشريعة و الدين الإسلامي الحنيف، و كان مواظبا على الجهاد خصوصا ببلاد الأندلس و كدا بالبلدان الافريقية سعيا منه دوما لنشر الدعوة في كل الأقطار.

النسب الشريف للسلطان مولاي علي الشريف

لقد تطرق مجموعة من العلماء الى حقيقة انتساب الدولة العلوية الى السلالة النبوية الشريفة، و هكذا جاء في كتاب " في الاستقصاء" للناصري "أن نسب الأسرة العلوية الشريفة من أصرح الأنساب لأشرف الخلق، و يمتد كالآتي: علي الشريف بن محمد بن علي بن يوسف، بن علي الشريف السجلماسي بن الحسن بن محمد بن الحسن الداخل، ابن القاسم، بن محمد نفس الزكية، بن عبد الله الكامل، بن الحسن المثنى، بن الحسن السبط، بن علي و فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم". و هو نفس تأكيد مجموعة من العلماء لاسيما الشيخ أبي العباس احمد الصومعي، ة الشيخ أبي عبد الله الفاسي، و الشريف القادري ...... و غيرهم.

صفات السلطان مولاي علي الشريف

لقد وصفه المؤرخون و العلماء المختصون، بأنه كان رجلا تقيا نقيا، صادقا و مخلصا، كريما جوادا يساعد المستضعفين، عدلا يكره الظلم و الجور، شجاعا باسلا و فارسا مقداما، يحرص على تقدم طليعة الجنود للجهاد، كانت تهابه أعتى الجيوش، مما دفع برجال الأندلس بمطالبته بالخلافة عليهم، لكنه لم يقبل زاهدا في الحكم راغبا في الجهاد و نشر الدعوة.

أهم منجزات السلطان مولاي علي الشريف

ان مولاي علي الشريف قاد مجموعة من الحملات المتعلقة بالجهاد في سبيل نشر الدين الإسلامي بمختلف الأقطار الافريقية، خصوصا بدول جنوب الصحراء، كما اهتم بالعلم و العلماء، و كان يحرص على الحج و زيارة قبر جده المصطفى عليه الصلاة و السلام، كما أنه حملات أخرى بشمال المغرب و بلاد الأندلس، و بفضل شيمه و أخلاقه العالية فقد أعطى صورة مميزة للمغرب، لاسيما من خلال تشجيعه للعلم و بناء الزوايا بمختلف المناطق المغربية سواء في مدينة فاس أو بمناطق الأطلس المتوسط، أو تافيلالت .....، و قد شن حملة كدلك على أبو الحسون عام 1635 ميلادية، لكنه لم ينجح في السيطرة عليه، فقام هدا الأخير بنفيه و دلك بمنطقة واد سوس.

وفاة و ضريح السلطان مولاي علي الشريف

لقد توفي السلطان مولاي علي الشريف في شهر رمضان المبارك من عام 1069 هجرية، و قد تم دفنه بمنطقة الريصاني العريقة، و يعد أهم المعالم التاريخية بالمدينة، و يتميز بمدخله العالي و الرحب، تم تزيينه بواسطة النقش و النحت بزخارف و أشكال زاهية و بديعة الجمال، و هو عبارة عن صالة كبيرة تضم قبر مولاي علي الشريف، و هناك أيضا توجد القبة الجميلة و الأصيلة التي تمثل مسجد الضريح.

مكانة السلطان مولاي علي الشريف داخل سلسلة ملوك الدولة العلوية

ان السلطان مولاي علي الشريف يعد مؤسس الدولة العلوية الشريفة، و التي لازالت قائمة الى يومنا هدا، بناء على تبادل روابط البيعة بين الشعب و الملك، و بعد وفاته تعاقب على حكم المملكة المغربية الملوك و السلاطين الدين توارثوا العرش مند دلك الحين، و مرت الحضارة المغربية بعدة عقبات و عراقيل، مرورا بالاستعمار و فترة المقاومة .... الى حصول المغرب على الاستقلال، و مرحلة البناء و التنمية و التطور، و التي لايزال المغرب ينهجها تحت قيادة الملك محمد السادس.

أهمية مدينة الريصاني داخل المملكة المغربية

ان مدينة الريصاني تعد مهد العلويين، مما جعلها وجهة مهمة سياحيا و ثقافيا و اقتصاديا داخل المملكة المغربية، فهي تعتبر مهد الأسرة العلوية، بحكم أن السلطان مولاي علي الشريف مؤسسها، تمت مبايعته هناك بسجلماسة، و هو الى حد اليوم يرقد بضريحه بها، هدا الضريح الدي يعد من أهم المعالم التاريخية بتافيلالت، و أصبح قبلة للمهتمين و المؤرخين و كدا السياح من داخل و خارج المملكة المغربية.

اكتشف المزيد

تعليقات