القائمة الرئيسية

الصفحات

السياحة في المغرب: ما هي أحسن الأماكن السياحية في مدينة طنجة "عروس الشمال"؟

من بين أحسن المدن المغربية في ميدان السياحة و التي يمكن برمجة سفر اليها لقضاء عطلة رائعة، هناك مدينة طنجة عروس الشمال الرائعة، التي تعد من أحسن الوجهات السياحية في المغرب و العالم العربي و افريقيا بل و على مستوى العالم، و يساعدها في دلك موقعها الاستراتيجي المتميز، و ما قربها من أوروبا عبر اسبانيا التي تبعد عنها مسافة 14 كلم فقط عبر مضيق جبل طارق، كما أن تعرف بنية تحتية جد متقدمة من حيث الطرق و التهيئة العمرانية، و الفنادق و الطرق السيارة و مينائها الدولي طنجة ميد و مطارها الدولي ابن بطوطة و غير دلك كثيرا، و لكل زائر الى هده المدينة المتميزة ننصحك بزيارة الأماكن التالية التي تعد من بين أهم الوجهات السياحية بها.


أهم و أفضل الأماكن السياحية في مدينة طنجة
أهم و أفضل الأماكن السياحية في مدينة طنجة

أهم الأماكن و المعالم التاريخية و الأثرية بمدينة طنجة

- مغارة هرقل:

هي من أحسن الوجهات السياحية بالمدينة، تم اكتشافها مند سنة 1906 ميلادية، و هي عبارة عن مغارة تمتد مسافة 30 مترا تحت الأرض، و توجد شمال المدينة، و تعرف توافد عدد كبير من الزوار، و حسب بعض الروايات التاريخية أنها ترجع لعهد الاغريق.

- رأس سبارطيل:

عبارة عن قمة في الجبل بمحاذاة مضيق جبل طارق، توجد بها منارة قديمة يعود عهدها الى السلطان محمد الرابع. تطل على ساحل المحيط الأطلسي، و هو من الوجهات السياحية المهمة و تعرف بدورها العديد من السياح الدي يحجون اليه للاستمتاع بالمنظر الجميل.

- متحف أمريكا:

عبارة عن معلمة تاريخية جد مهمة بحكم كونه يعد أول مقر ديبلوماسي لأمريكا، و هو رمز لعلاقة الصداقة و الانسجام التام بين الولايات المتحدة و المملكة المغربية، و تضم ضمن بناياتها متحف يخص مفوضية الولايات المتحدة الأمريكية، و مكتبة للبحث، و مركز ثقافي، و قد تم التصديق على ضمه لقائمة معالم أمريكا الوطنية مند سنة 1982 ميلادية.

- متحف القصبة:

يعتبر من أهم الأماكن السياحية بمدينة طنجة و يتوافد عليه عدد مهم من السياح، و هو قديم و كان يستعمل حينها كقصر للسلطان، و يضم عدة وثائق و لوحات تحيل على تاريخ المدينة إضافة الى جزء مخصص لتحف نادرة عبارة عن آثار تهم التجارة التي كانت نشاطا رئيسيا لساكنة المدينة .

- المدينة القديمة:

كباقي مدن المغرب أو أغلبها تتوفر عروس الشمال على مدينتها العتيقة، التي تضم أحياء شعبية و بنايات جد قديمة لازالت قائمة تشهد على حضارة المملكة المغربية و رقي هندستها و عمرانها، و تتميز بطابع أندلسي من حيث النقوش و الزخارف، و لا غرابة في دلك بحكم قرب المدينة من اسبانيا، و الملاحظ من قبل و كدلك على مر التاريخ و حاليا فان أغلب ساكنة المدينة تجدهم يتقنون اللغة الاسبانية إضافة الى لغتهم الأم العربية و لهجتهم المحلية تريفيت، و توجد بالمدينة القديمة "القصبة" المعروفة كوجهة سياحية بامتياز و مشهورة بمدخلها الضيق، و سوقها الشعبي و بقمتها يمكنك أن تطل على الميناء و البحر في منظر رائع الجمال.

- كنيسة أندرو القديس:

تعد هده الكنيسة من المعالم التاريخية المهمة في المدينة، و تجدب العديد من الزوار و المهتمين بالتاريخ، و تتميز ببنائها الإسلامي، و بها زخارف و نقوش و نحث بقيمة فنية عالية، و يعود تشييدها الى القرن التاسع عشر الميلادي، و تعكس حضارة و عمران و روحانية المدينة لحقبة ضاربة في الزمن.

- منتزه بيرديكاريس:

يوجد بغابة رميلات، و هو عبارة متنفس للساكنة و محج للزوار من مختلف مناطق الغرب و كدا الخارج، و يتوفر المنتزه على طبيعة خلابة و أشجار متنوعة توفر الظلال و أماكن للعب للأطفال.

- شاطئ طنجة:

و هو من أجمل شواطئ المملكة، و يعرف توافد الآلاف من السياح خاصة في الصيف، نظرا لنقاوته و صفاء مائه، و كدلك بحكم المرافق و التجهيزات التي يضمها "الكورنيش" و يعرف تنظيم مهرجانات صيفية شاطئية متميزة.

مؤهلات طبيعية و بنيات تحتية مهمة ساهمت في تطوير قطاع السياحة بمدينة طنجة

ان مدينة طنجة تتوفر على جبال و غابات و مساحات و حدائق و منتزهات خضراء بطبيعة خلابة تجدب الناظرين و تساهم في تنوع الأماكن السياحية المعروضة على السياح الوافدين، بين الأماكن المتميزة بالهدوء و الراحة، كالغابات و الحدائق، و بين الماء و الاسترخاء كالجلوس أمام أمواج البحر و المشي على الشاطئ، كما أن المدينة تتوزفر على عدد مهم من المنتجعات و المركبات السياحية و الفنادق العالية الجودة بمعايير دولية، مه مجموعة أخرى منها متوسطة و أخرى شعبية حسب قدرة و إمكانيات الزوار، و أيضا عدة مطاعم تتنوع أطباقها بين المأكولات المحلية الشعبية و تلك الأطباق الأجنبية، في سبيل تلبية كل الأذواق، كما تتوفر على مطار دولي "مطار ابن بطوطة"، و ميناء دولي "ميناء طنجة المتوسط" ، و الطريق السيار، و الطرق الوطنية و الجهوية و الثانوية....، كما تتوفر على القطار الفائق السرعة و القطار العادي ...، و غيرها من الإمكانات الهائلة التي ساعدت في تنمية المدينة على صعيد كل الميادين.

خلاصة

عموما تبقى مدينة طنجة من أهم المدن المغربية من ناحية السياحة، و قد تم ايلائها عناية كبرى بجعلها قطبا اقتصاديا رئيسيا في المغرب، و تمت تهيئتها و اعداد بنيتها و عمرانها و تأهيلها سياحيا بإنشاء الفنادق و المنتجعات، و مرافق و تجهيزات بمعايير دولية، كالملعب الكبير و ميناء طنجة المتوسط، و خلاصة القول فهده المدينة تستحق عناء السفر اليها و زيارتها و الاستمتاع بجمالها، و اكتشاف عادات و تقاليد أهلها، و كدا تلدد الأطباق و المأكولات المميزة بهده المدينة الساحرة.

اقرأ المزيد

تعليقات