القائمة الرئيسية

الصفحات

السياحة في المغرب: اكتشف أحسن الأماكن السياحية في مدينة الجديدة

تعتبر مدينة الجديدة المغربية من أهم المدن بالمملكة المغربية، خاصة في الميدانين الفلاحي و السياحي، فجهة دكالة تساهم بكمية كبيرة من مختلف أنواع الخضر و الفواكه و الحبوب بالأسواق الداخلية كما يتم تصدير جزء مهم منها الى الخارج، أما في السياحة فهي قبلة مهمة للسياح سواء من داخل البلاد أو من مختلف دول العالم، و يساعدها في دلك توفرها على بنيات تحتية عالية لا سيما من حيث توفر فنادق و مطاعم و مقاهي و منتجعات و شواطئ بمميزات و جودة عالمية، لدلك تعد الفلاحة و السياحة المصدرين الرئيسين لاقتصاد المنطقة، و من أهم الوجهات السياحية بمدينة الجديدة ندكر ما يلي:


أحسن الأماكن السياحية في مدينة الجديدة
أحسن الأماكن السياحية في مدينة الجديدة

أفضل الأماكن السياحية التاريخية بمدينة الجديدة

الحي البرتغالي بالمدينة العتيقة

و هو من أهم معالم المدينة و هو حي قديم يرجع تاريخه الى عهد الفينيقيين و بعدهم القرطاجيون فالرومانيون، و يتميز ببنايات عريقة بهندسة رائعة و ألوان منسجمة مع لون البحر، و تحيط به أسوار عالية، يتوفر على مدخل يؤدي الى ساحة كبيرة ، كما تتزين ببنادق و مدافع تقليدية قديمة، كما يضم الحي ميناءا صغيرا و كنيسة العذراء الدي يرجع عهدها الى ق 16، كما يضم هدا الحي الجامع العظيم الدي يعود بناءه الى سنة 1823 ميلادية، و المنظر هناك يوحي للزائر بعظمة حضارات الدول المتعاقبة على حكم مدينة الجديدة من خلال ما خلدوه من مآثر و معالم لا تزال شاهدة على مجدهم، و قد تم ادراج هدا الحي في التراث العالمي من طرف اليونسكو مند مدة طويلة.

ضريح مولاي عبد الله

ينعقد سنويا موسما مشهورا عبر كل أٍجاء المملكة المغربية بل حتى من قبل مجموعة من الزوار العرب و الأجانب، حيث تقام به احتفالات متنوعة تتخللها عروض "التبوريدة" و سهرات يحييها نجوم في الغناء، غير أنه لا زالت تروج بعض الخرافات و الشعوذة بهذا الضريح، حيث لازالت تحضر الى الضريح بعض النساء و تطلب طلبات مختلفة من هدا الولي الصالح، إضافة الى وجود عرافات و من يدعين قراءة الطالع.

قصبة سيدي بولعوان

يعود تاريخ بناء هده القصبة القديمة الى سنة 1710 ميلادية على يد السلطان م . إسماعيل، و بحكم كونها توجد فوق قمة تطل على وادي فقد زاد دلك جمالا للمكان، و تتوفر القصبة على مدخل كبير، كما أن تتكون من غرفة رئيسية كانت مخصصة للسلطان بجانب أربع غرف أخرى، حمام، فناء و مسجد، و البنايات مزخرفة و منقوشة بعناية و جمالية كبيرتين.

المنارة

تعرف بمنارة "سيدي بوافي" توجد على الطريق المؤدي الى شاطئ سيدي بوزيد، و يرجع تاريخ بنائها الى سنة 1914 ميلادية، و علوها يصل 70 م، و تصدر ضوءا قويا تصل أشعتها الى مسافة طويلة و قطر شاسع، كما الاطلالة من أعلاها تعطي منظرا رائعا لا يمكن وصفه.

الميناء

يعد ميناء الجديدة من أقدم موانئ المملكة المغربية، و يوجد ضمن حي المدينة القديمة البرتغالي، و يضم مجموعة من زوارق الصيد التقليدي، و زوارق مخصصة للترفيه، و مكانا لممارسة الرياضية البحرية بكل أنواعها.

منتجع مزكان كأفضل المنتجعات السياحية بمدينة الجديدة

هو من المنتجعات العالمية يمتد على مسافة تقارب 7 كلم، غير بعيد من مدينة الجديدة، و هو عبارة عن فندق فخم بمعايير عالمية، يتوفر على كل التجهيزات الضرورية للترفيه و الاسترخاء بأحدث التكنولوجيات، و هو من الفنادق المعروفة على الصعيد اوطني بل حتى أنه يفد علية أعداد مهمة من الأجانب بعد اكتسابه لشهرته و انتشار صيته.

أهم و أجمل الشواطئ بمدينة الجديدة

شاطئ المدينة "دوفيل"

يوجد هدا الشاطئ بمركز مدينة الجديدة على مساحة كبيرة، و يعرف توافد العديد من السياح من مختلف المدن المغربية خصوصا من مدينة مراكش، و عدد مهم من الأجانب من جنسيات مختلفة، و لاسيما خلال فترة  العطلة الصيفية.

شاطئ بوزيد

يعتبر شاطئ سيدي بوزيد من أشهر الشواطئ بالمملكة المغربية، و يحج اليه السياح بأعداد كبيرة و يعرف ازدحاما لا يوصف خاصة في أوقات الدورة من أيام العطلة الصيفية، و هو من الشواطئ النظيفة نسبيا و الرائعة، و لا يبعد كثيرا عن مدينة الجديدة، كما أنه يتوفر على فنادق و مطاعم و مقاهي و كل الضروريات التي قد يحتاجه الزائر.

شاطئ حوزية

لا يبعد كثيرا عن وسط مدينة الجديدة، عبارة عن شاطئ جميل، يتوفر أيضا على غابة تزيده قيمة، فهو بدلك مثالي لممارسة كل الرياضات سواء السباحة أو المشي .......، و يتميز بالهدوء و الراحة لمن يرغبون في الابتعاد عن صخب المدينة.

شاطئ سيد العابد

يوجد على مقربة من الجديدة في اتجاه مدينة الواليدية، بمنطقة "بحيرات" التي تتوفر على بيئة متنوعة و مناخ معتدل، و يمكن هناك ممارسة السباحة و مختلف الرياضات، و الاستمتاع بمنظر الطيور التي تلوح من المحميات الموجودة هناك.

خلاصة

ان مدينة الجديدة تتوفر  أيضا على عدة شواطئ أخرى صغيرة و رائعة الجمال، و أيضا يمكنك التسوق بمختلف أسواقها الشعبية المعروفة و التي توفر كل تحتاجه و تشتهيه من مأكولات شعبية، كسوق "بوشريط"، السوق المركزي "سونترال"، سوق "لالة زهرة" .....، و خلاصة القول فما يمكن استنتاجه هو أن هده المدينة و ضواحيها من أحسن المناطق السياحية بالمغرب، و تستحق فعلا برمجة عطلة اليها للاستمتاع بجمالها و ما تملكه من مقومات و مؤهلات سياحية، مع اكتشاف عاداتها و تقاليدها الضاربة في أعماق التاريخ.

اقرأ المزيد

تعليقات