القائمة الرئيسية

الصفحات

المطبخ المغربي: ما هي أفضل الأطباق و المأكولات المشهورة في مدينة أغادير!

ان أهل سوس كباقي مدن المملكة تبرع في عدة أطباق و تشتهر بأكلات مغربية خاصة بهم، و حقيقة فهناك العديد من الأطباق المعروفة بمدينة أغادير  عاصمة سوس و ضواحيها كتارودانت، هوارة، انزكان، تزنيت و غيرها من مدن الجهة، و سنقتصر على دكر بعض الأطباق و المأكولات المشهورة و المعروفة كثيرا.


أفضل الأطباق و المأكولات المشهورة في مدينة أغادير
أفضل الأطباق و المأكولات المشهورة في مدينة أغادير

أهم الأطباق المشهورة بمدينة أغادير عاصمة سوس

الطاجين السوسي

من أهم الأطباق بمدينة أغادير هناك الطاجين السوسي، و هو طبق عائلي، يمكن أن يكون طاجين لحم بقر أو غنم أو ماعز أو دجاج بلدي أو أرنب (قنية) أو سمك، و رغم أنه الطاجين معروف بكل مدن المغرب، غير أن طريقة اعداده بسوس تبقى خاصة بوصفة و توابل سحرية خاصة تجعله لديدا وبنكهة خاصة، خصوصا عندما يطهى على نار هادئة بالفحم أو الحطب و بقدر من الطين..

الكسكس السوسي

و يعتبر بدوره من الأطباق المميزة بالمنطقة، و يكون حاضرا في مختلف المناسبات و الأحداث الكبرى. و يعد من الأطباق الرمزية في فن الطبخ الأمازيغي. و يتم اعداه في الغالب بسميد القمح الصلب، و الشعير المهروش أو ما يعرف ب "البندق" ، مع الخضر واللحم. و لابد من احتواءه على تشكيلة كاملة من جل أنواع الخضر، و يتم تقديمه عند الأسر المحافظة على التقاليد في قدر الطين المسمى "قصعة أو قصرية".

أطباق أخرى متنوعة معروفة بمدينة أغادير

البداز

هو نوع من الكسكس يتم اعداده من دقيق الذرة. يكون بالدجاج أو اللحم أو حتى السمك و يتميز بطبخه بزيت الأركان. و يبقى تقليدي يحضر بسبع خضروات هي اليقطين "القرع الأحمر" ، الجزر، واللفت و، القرع الصغير الأخضر "الكوجيت" ، اللفت البلدي، الباذنجان والبصل، و ضروري من القزير و البقدونس..

بركوكش

و هو صنف أمازيغي تقليدي بامتياز، يتم اعداده سميد القمح الصلب الدي يتم فتله يدويا و يطبخ بالحليب، و في الأخير يضاف اليه زيت الزيتون، و يتم تقديمه مع طبق "أملو" المعد باللوز المعجون و الممزوج بزيت الأركان والعسل.

خبز تافرنوت

خبز من ألد ما يكون يصنع الدقيق الكامل و يطهى فوق الحجارة بفرن تقليدي، و بعد دلك يتم دهنه بزيت أركان و بعض العسل و أملو لتكتمل لدته، يأتي في شكل يثير الشهية و تزيد شهيته لما يتم تقديمه مع طاجين سوسي..

خلاصة

هناك العديد من الأطباق الأخرى المعروفة بالمنطقة و التي تتشابه في جلها بباقي الأطباق التي يتم تحضيرها بكل مدن و قرى المملكة، و عموما فمدينة أغادير تبقى مدينة رائعة الجمال، و  وجهة  سياحية ساحرة تستحق الزيارة، و تعتبر من أحسن الوجهات السياحية بالمغرب، و لديها تاريخا و حضارتها العريقين، و كدا عاداتها و تقاليدها الأصيلة الراسخة و المتوارثة أبا عن جد.

اقرأ المزيد

تعليقات