القائمة الرئيسية

الصفحات

المطبخ المغربي: أحسن الأطباق و المأكولات الشعبية المشهورة في مدينة الرباط

كل مدينة أو قرية مغربية تنفرد بخصوصيتها الفريدة في كل الميادين سواء من حيث تاريخها، عاداتها و تقاليدها و كدلك من حيث الأطباق المشهورة بها، و هناك مجموعة من الأطباق و المأكولات المشتركة بين أغلب مناطق المملكة المغربية و أخرى تكون حصرية و مشهورة بمنطقة معينة، و بخصوص أهم الأطباق التي تشتهر بها مدينة الرباط و ندكر لكم من بين أهمها ما يلي:


أحسن الأطباق و المأكولات الشعبية المشهورة في مدينة الرباط
أحسن الأطباق و المأكولات الشعبية المشهورة في مدينة الرباط

أهم الأطباق المشتركة بين مختلف مناطق المغرب

الحريرة

و هي معروفة تقريبا بكل مناطق المغرب لكن ما تنفرد به في الرباط أنه أثناء تحضيرها يتم إضافة توابل خاصة مع اللحم المفروم و الزعفران الحر، مما يعطيها نكهة لا تقاوم.

الفطائر

تتنوع و تختلف من حيث التحضير بين "المسمن" و "البغرير" و "الحرشة" و "البطبوط" .....، يعتمد على الدقيق الأبيض اللين كعجينة، و يمكن اضافة بعض المنسمات من قبيل "النافع" أو "الجلجلان" .......

الكسكس

يعتبر طبق الكسكس الدي يمكن تحضيره في الغالب بكل مدن و قرى المملكة بواسطة الخضر المتنوعة المعروفة كالقرع الأحمر و الجزر و اللفت و الباذنجان ..... مع لحم أحمر أو أبيض.

البسطيلة

يعد من الأطباق المشهورة على صعيد المملكة و رغم الاختلاف البسيط بين مجموعة من المناطق في تحضيره و اعداده، فانه يبقى متشابه بينهم الى حد كبير، و يمكن تحضيرها سواء بالدجاج أو السمك الأبيض مع أنواع من المكسرات كالجوز و اللوز و الأكاجو ... و كدا العنب المجفف، و تختلف بين ما كونه تعتمد المداق الحلو أو المالح.

الطاجين لحم أحمر أو أبيض أو سمك

و هو طبق معروف و يتم تحضيره تقريبا بكل المغرب، سواء بلحم البقر أو الغنم أو الماعز أو دجاج عادي أو بلدي أو أرانب أو أسماك، و سواء بالخضر أو بالبرقوق أو المشمش و العنب المجفف ......، غير أن محتواه و لدته تبقى نسبيا متشابهة في عمومها، و لكن ما يميزه بالرباط تلك البهارات الخاصة بأهل الرباط، و القدر الخزفي الدي يتم تحضيره فيه بمداق و لدة جد شهية لا تقاوم.

أطباق من تخصص حصري لأهل مدينة الرباط

الزبيبة

و هي حلوى يتم تحضيرها و اعدادها بعناية و براعة من طرف النسوة الرباطيات، و تتكون من عجين الثمر و اللوز و الزبيب و القرفة، و حقيقة فلدتها جد رائعة مع قيمتها الغذائية الكبيرة.

الشباكية الرباطية

رفم أن معظم مناطق المغرب تقوم نسوتها بتحضير حلوى "الشباكية" لاسيما خلال شهر رمضان المبارك، فانها تتميز بمدينة الرباط بخصوص ما يضيفونه لها خلال تحضيرها، لتنفرد بجودتها و لدتها و بالخصوص إضافة اللوز و الزعفران الى العجين المعدة منه.

الطاجين الرباطي

ان أهل الرباط يقومون بتحضير "طاجين" متميز بنكهته و طريقة اعداده، و دلك على نار هادئة أو على الجمر لمدة طويلة، و استعمال توابل خاصة، مع ضرورة حضور الليمون "مصير" و البقندوس و قليل من زيت الزيتون المغربية و الثوم الى مكونات الطبق، فهده العناصر و كدا طبخه على مهل هو ما يزيده لدة لا مثيل لها.

الخبز البلدي المغربي

تقوم أغلب النساء الرباطيات بتحضير الخبز البلدي، و ما يميز نساء الرباط أنهن يضفن الى العجين السمسم أو الحبة السوداء أو النافع، و ما الى دلك من الأعشاب المنسمة الصحية التي تزيده لدة و تفردا.

البسباس

و هي وجبة تقليدية قديمة تشتهر بها مدينة الرباط كثيرا، و تعتمد في مكوناتها الرئيسية على الحمص و الطماطم و الفلفل و زيت الزيتون و بعض التوابل الخاصة.

المعقودة

رغم تحضيرها في مجموعة من المدن المغربية كفاس و طنجة و تطوان و مراكش ....، لكنها تبقى متميزة و بطعم لديد، و جد مشهورة بالرباط و ما يميزها عن غيرها بباقي المدن أنهم يضيفون الى عجين البطاطس بعض الجبنة الدي يزيد من روعة مداقها.

خلاصة

هناك الكثير من الأطباق و المأكولات الأخرى المتميزة التي يتم تحضيرها و اعدادها من قبل نسوة مدينة الرباط، كطبق "الرفيسة"، "العصيدة"، "بركوكش"، " أصناف كثيرة من الحلوى"، أنواع من الحساء لاسيما بالسمك" ...... و غيره دلك كثير، فهي مدينة عريقة،  حضارتها و  تاريخها ضاربين في عمق الزمان، مما ساهم في تراء و غنى موروثها و حضارتها، الدي ينعكس على كل عاداتها و تقاليدها الأصيلة و تشبت أهل المدينة بها، و المحافظة على العديد من الأطباق و المأكولات الشعبية التقليدية من الاندثار.

اقرأ المزيد

تعليقات