القائمة الرئيسية

الصفحات

المطبخ المغربي: لمادا تعتبر الأطباق و المأكولات الخاصة بمدينة فاس هي الأحسن في المغرب؟

يعتبر المطبخ الفاسي من أعرق المطابخ العالمية، فرغم تشابه الأطباق و المأكولات بكل مدن المغرب، غير أن للمطبخ الفاسي مميزاته الخاصة، بخصوص طريقة التحضير و كدا التوابل المستعملة، و من أهم ما يشتهر به التخصص في الحلوى الفاخرة بأنواع و أشكال عديدة و بجودة عالية، إضافة الى البسطيلة الفاسية بحشوة غنية و رفيعة ، كما تختص الفطائر لا سيما "المسمن بالخليع" أو بالبيض أو "الكفتة" ....، و كدلك يتميز المطبخ الفاسي في أطباق الكسكس و الطاجين و الرفيسة و غيرها على الطريقة الفاسية، و في هدا المقال سنحاول جرد بعض أهم و أشهر الأطباق و المأكولات المشهورة في ،مدينة فاس العريقة، من خلال ما يلي


أفضل الأطباق و المأكولات المشهورة بمدينة فاس
أفضل الأطباق و المأكولات المشهورة بمدينة فاس

أهم و أشهر الأطباق و المأكولات بمدينة فاس

البسطيلة

لا يختلف اثنان بكون "البسطيلة" الفاسية من أحسنها على الاطلاق، حيث يتم تحضيرها بعناية من خلال حشوات متنوعة و غنية سواء كانت بالسمك (الكلامار و الكروفييت أو أنواع أخرى من السمك الأبيض" أو بالدجاج.

الخليع

كل المغاربة يعلمون أن أحسن أنواع "الخليع" عالي الجودة و المداق هو دلك الفاسي، و يتم استعماله في اعداد أطباق الفطور مع البيض أو في حشوة الفطائر و غير دلك من الأطباق الأخرى المتنوعة.

الحلويات

و تضم كل أصناف الحلوى التي يتم تقديمها في المناسبات (أعراس – خطوبة – حفل – مناسبة دينية ....) أو للضيوف، و من أهمها "كعب لغزال" ، لبريوات، الشباكيا، المحنشة، .... .

طبق الحرميز

يتم تحضير هدا الطبق بصب بعض الحليب على قطع من الخبز "البلدي"، ثم إضافة مسحوق السكر و القرفة.

أطباق و مأكولات فاسية مشتركة مع باقي مناطق المملكة

الحريرة

رغم أن كل الأسر المغربية تبرع في تحضير "الحريرة" ، غير أن أهل فاس يتميزون في اعدادها و دلك بإضافة بعض قطع اللحم و بهارات خاصة تعطيها مداقا لا يقاوم.

الفطائر

يبرع المطبخ الفاسي في تحضير أنواع مختلفة و رائعة المداق سواء عادية أو بحشوات متنوعة كالخليغ، البيض، اللحم المفروم "الكفتة" أو غير دلك ....، و تتنوع هده الفطائر بين "المسمن" ، "البطبوط" ، "الحرشة"، "بوشيار"، "البغرير"

الطاجين

يتم تحضير الطاجين الفاسي سواء باللحم البقري أو الدجاج أو السمك بتوابل خاصة، و لا سيما الطاجين الدي يتم اعداده بواسطة البرقوق و اللوز و الجوز و الزبيب، حيث يتم تقديمه بما يعرف محليا بفاس ب "التاويل" الدي تتميز به نساء فاس.

الكسكس

ان الكسكس طبق مغربي حصري و تبرع كل العائلات المغربية في اعداده، و أهل فاس بدورهم يبرعون فيه بواسطة سبع أنواع من الخضر و اللحم أو الدجاج مع مرق لديد "معسل" بالزبيب و الحمص.

خلاصة

عموما يعد المطبخ الفاسي رائد عربيا و افريقيا و عالميا، و ما هده الأطباق سوى بالقليل مما تحضره نسوة فاس الماهرات، إضافة الى مأكولات خفيفة بالشارع من قبيل "النقانق" و "بوكاديوس" و "شوارما" و "طاكوس" و "الحلزون" .......، فعلا هي  مدينة تاريخية عريقة ، تتميز بعادات و تقاليد فريدة و طبخ رائد عالميا، لا سيما أن مدينة فاس تعد قبلة سياحية بامتياز، و تعتبر من أهم المدن المغربية في مجال السياحة.

اقرأ المزيد

تعليقات