القائمة الرئيسية

الصفحات

المطبخ المغربي: أحسن الأطباق و المأكولات المشهورة في مدينة الجديدة !

تشتهر عاصمة دكالة مدينة الجديدة الجميلة، بعدة أطباق و مأكولات بلمسة دكالية خالصة رغم اشتراكها في بعضها مع أغلب مناطق المغرب، غير أنها معروفة بتنوع مأكولاتها و قيمتها الغذائية و توفرها على عناصر غنية و مفيدة للصحة، و من بين هده الأطباق و المأكولات التي تكتسي شعبية كبيرة بين الدكاليين و معروفة لدى زوارها ندكر ما يلي:


أحسن و أهم الأطباق و المأكولات المشهورة في مدينة الجديدة
أحسن و أهم الأطباق و المأكولات المشهورة في مدينة الجديدة

أهم الأطباق و المأكولات الشعبية بدكالة بما فيها مدينة الجديدة

الشواء

معروف لدى جل ساكنة الجديدة و لا سيما بدكالة عامة و بالأسواق الأسبوعية التابعة لها، أ، من أهم الأطباق التي لا يمكن لهم الاستغناء عليها هو شواء "الكفتة" أو "الكوتليط" أو "بولفاف"، و هو من ألد الأطباق و المعروفة بالجهة كلها، و تقديمه مع الشاي المنعنع.

الكسكس الدكالي

رغم أن كل الأسر المغربية تقوم بتحضير أطباق الكسكس لا سيما أنه معروف بحصريته للمملكة المغربية و تميزه عن باقي أطباق الدول الأخرى، فان الكسكس الدكالي له لمسة خاصة عندهم حيث أنه يكون غنيا بالخضر المحلية مع الحمص و الزبيب و اللحم بكل أنواعه، لكن ما يثير الزائر أنه يلاحظ وجود كمية كبيرة من هده الخضر فوق الطبق تزيده جمالية و تميزه عن باقي أطباق الكسكس المعدة من طرف سكان المناطق المغربية الأخرى، مع توابل و لمسات خاصة تزيده لدة أكثر.

الطاجين الدكالي

كل منطقة من مناطق المملكة المغربية تقوم بتحضير "الطاجين " على طريقتها، و بمدينة الجديدة و جهة دكالة عموما بكونها تقوم بتحضيره بأجود اللحوم التي تكون في الغالب بلحم البقر و بكمية زائدة، و يتم اعداده سواء بخضر أو مع البرقوق و الزبيب و المكسرات، و يكون ألد عندما يتم تحضيره على نار مهلة على الفحم لمدة كافية من الوقت فد تمتد من الصباح مباشرة بعد الفطور الى غاية وقت الغداء، فينضج خلالها اللحم و الخضر فيكون أكثر لدة و مداقا.

الرفيسة

و يتم تحضيره بطريقة لا تختلف كثيرا عن باقي مناطق المملكة، مع وجود لمسة دكالية على هدا الطبق بدوره تتمثل في زيادة كمية اللحم الدي يكون عبارة عن ديك بلدي سمين، و إضافة التوابل "المسخنة" كالحلبة و راس الحانوت ..... مما يزيده لدة رائعة.

الفطائر

معروف بالجهة كلها أن الفطور الدكالي الأكثر شهرة هو "البطبوط" المدهون بالسمن أو الزيت مع ابريق من الشاي المنعنع و الدي يكون من ألد ما يكون كوجبة فطور، و هناك أيضا من يتناول "المسمن" المدهون ......الخ، كما يتم كدلك تحضير عدة أنواع أخرى من الفطائر ك "بغرير"، و "الشفنج" .... و الحرشة .... و غير دلك من أنواع الفطائر.

الحريرة

تتميز "الحريرة" بدكالة عامة بكونها تكون غنية بالبقوليات كالفول و العدس و الحمص و قطع لحم ..... و يكون دلك بكمية وفيرة مقارنة بأطباق "الحريرة" بباقي مناطق المملكة المغربية.

الأطباق الأخرى المشهورة بدكالة و خصوصا مدينة الجديدة

أطباق السمك

نظرا لكون المدينة معروفة بكونها ساحلية و تتوفر على مينا للصيد البحري فإنها تشتهر كثيرا كدلك بتحضير مختلف أطباق السمك سواء المشوية، أو المقلية، أو المطبوخة بالفرن، أو "الطاجين" و كدلك "بايلة" ....، لكن ما تشتهر به المطقة أكثر هو تحضير ثمار البحر من قبيل الكركند، الحبار، القرديس، شوك البحر، ......، و هي من أغنى الأحياء البحرية بتوفرها على عناصر غذائية مهمة.

البسطيلة

هي من الأطباق التي يتم تحضيرها أحيانا بدكالة و لاسيما خلال احدى المناسبات المهمة، و قد تكون كما هو معروف اما بلحم الدجاج "بسطيلة الدجاج" أو السمك الأبيض خاصة "الكروفيت و الكلامار" و هي معروفة باسم "بسطيلة الحوت"، و تضاف اليها المكسرات مهروسة خصوصا منها اللوز و الجوز و الأكاجو و كدلك العنب المجفف.

الحلويات

يتم تحضير عدة أنواع من الحلويات الشعبية و كدا الفخمة بمنطقة دكالة من قبيل " كعب لغزال"، "الفقاص"، "بريوات"، "الشباكية"، و كدلك ما يعرف ب "السفوف" أو "سلو".......، و التي يتم تحضيرها خاصة في المناسبات الدينية، و كدلك في مناسبات أخرى كحفل الزفاف و العقيقة لتقديمها مع الشاي للضيوف.

أطباق أخرى متنوعة

إضافة الى هده الأطباق تقوم "الدكاليات" أيضا بتحضير عدة أطباق أخرى معروفة على صعيد المملكة بلمستهم الخاصة كطبق الدجاج "المحمر"، أو المشوي، و أطباق من "الكفتة" و "الكبد"، و "التقلية" ..... و أنواع عديدة من "الشوربات" تكون بالسمك الأبيض، أو بقطع من اللحم ....، إضافة الى أصناف مختلفة من المقبلات و غير دلك كثيرا من الأطباق و المأكولات التي يمكن للزائر اكتشافها عند زيارته الى هده المدينة الجميلة.

خلاصة

حقيقة تعد مدينة الجديدة من المدن الجميلة بالمملكة المغربية و لها تاريخ و حضارة عريقة، و لسكانها عاداتهم و تقاليدهم المتميزة و التي يحافظون عليها و التي تظهر من خلال تنوع الأطباق و المأكولات التي يحافظون على تحضيرها كما كانوا الأسلاف يحضرونها، وبالمناسبة يجب على كل المتدخلين المساهمة في المحافظة على هده الأطباق لا سيما منها تلك الشعبية التقليدية التي تساهم في اغناء الموروث الثقافي، و دلك تفاديا لاندثارها، خصوصا في عالم أصبح يعتمد على التكنولوجيا و السرعة بما في دلك ما يتعلق بالمطبخ.

اقرأ المزيد

تعليقات