القائمة الرئيسية

الصفحات

المطبخ المغربي: تعرف على أحسن و أكثر الأطباق و المأكولات شهرة في مدينة الصويرة!

تشتهر مدينة الصويرة "موكادور"  السياحية الساحرة بعدة أطباق للأكل الشعبي التقليدي و كدا أطباق عصرية، غير أن من أهم الأطباق و المأكولات  المطلوبة هي الأسماك مطبوخة سواء مشوية أو مقلية أو طاجين.... زيادة على مأكولات أخرى محلية تميز المدينة، فماهي أهم الأطعمة التي ينصح بتذوقها عند زيارة هده المدينة الجميلة؟


أفضل الأطباق و المأكولات المشهورة بمدينة الصويرة "مودادور"
أفضل الأطباق و المأكولات المشهورة بمدينة الصويرة "مودادور"

أهم الأطباق المشهورة في مدينة الصوير "موكادور"

أهم أطباق الفطور  

يمكن تناول طبق يسمى محليا ب "الصويرية العراقية" مع مواد أخرى، و هي عبارة عن خبز يتم احضاره بحشوة معينة حسب الطلب سواء قطع لحم أو كبد أو دجاج أو من نوع من الجبن ...، مع كأس شاي منعنع، و بعض زيت الزيتون الدي يزيد من لدة هدا المحشو.

يمكن أيضا الإفطار بالبيض "البلدي" سواء مسلوق أو مقلي في طبق معروف محليا ب "مقيلة" و ينسمها البقدونس و الثوم، مع كأس شاي أو قهوة بالحليب.....

و من بعض أنواع الفطور الأخرى التي يفضلها سكان الصويرة و لا سيما السياح هو الإفطار بسمك السردين المشوي مع بعض البصل و الثوم و البقدونس و الشاي، و يعد هدا الفطور من أحسن أنواع الأكل خاصة ادا كان السمك حديث الصيد و طري. 

أهم أطباق الغداء 

الاختيارات متعددة في وجبة الغداء  بين عدة أطباق متنوعة بين الأكل الشعبي و العصري و السمك .......، و من بين أهم الأطباق المعروفة بالمدينة ندكر منها:

 السمك 

بكل أنواعه و بكل طرق تحضيره و طبخه سواء مشويا، أو مقليا، و على شكل "طاجين" مطبوخ على الفحم، و السمك بمدينة الصويرة من أشهر المأكولات، و لا يمكن لزائر أن يحضر اليها دون أن يتناول مرات خلال اقامته بها لأطباق السمك الشهي و المعروف بطراوته و جودته العالية.

البسطيلة

 تكون اما بسمك "الكلامار" و "الكامبا" أو "الكروفيت"، و لكن في الغالب تكون ب "الدجاج" ، و هي معروفة بكل المدن و القرى المغربية، غير أن هدا الطبق يعد من الأطباق الراقية لتقديمه الى الضيوف المهمين أو الدين تكون لهم مكانة مهمة عندهم، فهي عبارة عن طبقات يتم ملأوها بقطع الدجاج المتبل بعض المكسرات كاللوز و الجوز و "الكاجو".

طبق المرقاز

يتم اعداد هدا الطبق من قطع اللحم سواء للبقر أو الغنم و يتم لفها على شكل نقانق، و غالبا ما يتم تقديمها مع بعض الخبز أو مع طبق الكسكس المحلي المشكل بدوره من الخضر و الزبيب و الحمص و اللحم بنوعيه، علما بأن الكسكس لا يخلو من منزل أية أسرة مغربية.

أهم أطباق العشاء 

في هده الوجبة يكون بالإمكان الاختيار بين أكل خفيف أو عادي و بين الشعبي المحلي و العصري، و من بين الاقتراحات ندكر :

حساء السمك

و هو من ألد ما يمكن تدوقه بالصويرة يتكون من قطع "الكروفيت" و سرطان البحر، و بلح البحر، و يتم اعداده بتوابل خاصة بالأسماك مع الثوم و البقدونس.

طبق سيفتشي

و هو عبارة عن طبق سمك مع التوابل الخاصة به مع البصل و الثوم، و يضاف اليه عصير الليمون مع بعض الفلفل "الحار".

ألأطباق و المأكولات الشعبية الأكثر شهرة بمدينة الصويرة

يمكن تناول الحريرة المعروفة في كل مناطق المملكة، المعروفة ب "الحريرة الحامضة"، مع بعض التمر، و البيض "البلدي" المسلوق و خبز "الشعير" ....... إضافة الى أنواع مختلفة من أكل الشوارع عبارة عن "سنادويشات" من النقانق أو "الكفتة" أو قطع لحم الديك الرومي "بروشيت"، و طبق كوزا ريلينا و هو طبق بيروفي يتم تحضيره من البطاطس  التي يتم فرمها و مزجها مع الحليب المغلى، و إضافة عصير الليمون، و الفلفل اختياري حسب الدوق.

خلاصة

عموما مدينة الصويرة "موكادور" من أجمل مدن المغربية، فهي معروفة كباقي مدن المغرب بتألق مطبخها المحلي مع اتقان عدة أطباق أجنبية متنوعة تنتمي لمختلف مطابخ العالم استجابة لأذواق السياح و الزوار الوافدين من مختلف بقاع العالم، و الى جانب كل هدا يمكن للزائر أن يكتشف عادات و تقاليد أهلها، و معالمها و آثارها التاريخية و تاريخها و حضارتها العريقة، و لهدا و رغم الأهمية الكبرى التي توليها الدولة للنهوض بهده المدينة العريقة فالأمر يتطلب المزيد من الاهتمام لتصير في مصاف المدن العالمية في السياحة.

اقرأ المزيد

تعليقات